الجمعة، 5 يونيو 2020

فقه نبوى | المسح على الخفين

فقه نبوى | المسح على الخفين :

قال الامام النووى رحمه الله  فى شرح مسلم 

اجوز ما يعتد به فى الاجماع هو المسح على الخفين , فى السفر وفى الحضر , سواء كان لحاجة او لغيرها , حتى يجوز للمراة الملازمة بيتها والزمن الذى لا يمشى , وانما انكرته الشيعة والخوارج ولا يعتد بخلافهم 

قال الحسن البصرى رحمه الله : حدثنى سبعون من اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يمسح على الخفين 

واحسن ما يحتج به لجواز المسح على الخفين ما رواه مسلم عن الاعمش , عن ابراهيم , عن همام قال : بال جرير , ثم توضا ومسح على خفيه فقيل : تفعل هذا ؟ فقال نعم رايت رسول الله صلى الله عليه وسلم بال ثم توضا ثم مسح على خفيه قال الاعمش قال ابراهيم كان يعجبعهم كان يعجبهم هذا الحديث , لان اسلام جرير بعد نزول المائدة 

قال النووى معناه ان الله تعالى قال  فى سورة المائدة "

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ ۚ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَٰكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ" الاية 6

**********************88

شروط المسح على الخفين : 


يشترط لجواز المسح ان يلبس الخفين على وضوء :

عن المغيرة ابن شعبة رضى  الله عنه قال كنت مع النبى صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فى مسيرة فافرغت عليه من الاداوة , فغسل وجهه وذراعيه ومسح براسه ثم اهويت لانزع خفيه فقال " دعهما فانى ادخلتهام طاهرتين " فمسح عليهما 

مدة المسح على الخفين : 

عن على ابن ابى طالب رضى الله عنه قال : جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة ايام ولياليهن للمشافر , ويوما وليلة للمقيم . 

محل المسح وصفته : 

المحل المشروع مسحه ظهر الخف , لقول على ابن ابى طالب رضى الله عنه لو كان الدين بالراى لكان اسفل الخف اولى بالمسح من اعلاه , لقد رايت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على ظاهر خفيه والواجب فى المسح مايطلق عليه اسم المسح 

المسح على الجوربين والنعلين : 

فكام يجوز المسح على الخفين فانه يجوز المسح على الجوربين والنعلين . 

ما يبطل المسح : 

يبطل المسح باحد هذه الثلاثة : 

1- انقضاء المدة :لان المسح مؤقت كما علمت فلا يجوز الزيادة على المدة المقررة

2- الجنابة 

3- نزع الممسوح عليه من الرجلين 
فلا يجوز المسح لا بعد الوضوء مجددا 








ليست هناك تعليقات: