الأربعاء، 27 مايو 2020

صور فى حياة الصحابة | الصحبى الجليل حذيفة ابن اليمان رضى الله عنه الجزء الثانى

صور فى حياة الصحابة | الصحبى الجليل حذيفة ابن اليمان  رضى الله عنه الجزء الثانى 

"" صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ""

  ( ماحدثكم حذيفة فصدقوه , وما اقراقكم عبد الله ابن مسعود فاقرؤوه ) 
حديث شريف 

وقد استعان النبى صلى الله عليه وسلم بمواهب حذيفة فى موقف من اشد المواقف خطرا واحوجها الى الذكاة الفذ والبديهة المطاوعة وذالك فى ذروة غزوة الخندق حيث كان المسلمون قد احاط بهم العدو من فوقهم ومن تحتهم وطال عليهم الحصار , واشتد عليهم البلاء وبلغ منهم الجهد والضنك كل مبلغ , حتى زاغت الابصار وبلغت القلوب الحناجر واخذ بعض المسلمين يظنون بالله الظنونا 

ولم تكن قريش واحلافها من المشركين فى هذه الساعات الحاسمات باحسن حالا من المسلمين فقد صب الله عز وجل عليهم من غضبه ما اوهن قواها وزلزل عزيمتها فارسل عليها ريحا صرصرا تقلب خيامها وتكفا قدروها وتطفئ نيرانها وتهلكهم بكل الاشكال 

قصص عن الصحابة
قصص الصحابة
*********************************

فى هذه المواقف الحاسمة من تاريخ الحروب يكون الفريث الخاسر و الذى يئن اولا ويكون الفريق الربح هو الذى يضبط نفسه طرفة عين بعد صاحبه 

وفى هذه اللحظات التى تكتب فيها مصائر المعارك , يكون لاستخبارات الجيوش الفضل الاول فى تقدير الموقف واسداء المشورة , 

ومن هنا احتاج الرسول صلى الله عليه وسلم لطاقات حذيفة ابن اليمان وخبراته وعزم على ان يبعث به الى قلب جيش العدو تحت جنح الظلام  , لياتيه باخباره قبل ان يبرم امره 

وسوف يتحدث حذيفة عن نفسه فى هذه ارحلة رحلة الموت 

قال حذيفة : 
كنا فى هذه اليلة صافين قعودا وابو سفيان ومن معه من مشركين مكة فوقنا , وبنوا قريظة من اليهود اسف منا نخافهم على نسائنا وذرياتنا  

وما اتت علينا قط ليلة  اشد ظلمة ولا اقوى ريحا منها فاصوات ريحها مثل الصواعق وشدة ظلامها تجعل احدنا ما يرى اصبعه ..

فاخذ المنافقون يستئذنون الرسول صلى الله عليه وسلم ويقولون : 
ان بيوتنا مكشوفة للعدو زما هى مكشوفة فما يستاذنه احد منهم الا اذن له وبداؤ يتسللون حتى بقينا ثلاثمائة او نحو ذالك 
قصص عن الصحابة
قصص الصحابة
*****************************

عند ذالك قام النبى عليه الصلاة والسلام وجعل يمر بنا واحدا واحدا حتى اتى الى وما على شئ يقينى من البرد الا ثوب غير مخيط لامراتى ما يجاوز ركبتى .. فاقترب منى ونا جاث على الارض وقال :  من هذا ؟
فقلت حذيفة , قال حذيفة ؟ فتقاصرت الى الارض كراهية ان اقوم من شدة الجوع والبرد , وقلت نعم يا رسول الله , فقال انه كائن فى القوم خبر فتسلل الى معسكرهم واتنى بخبرهم , 


فخرجت وانا من اشد الناس فزعا واكثرهم بردا فقال رسول الله اللهم احفظه من بين يديه وم خلفه وعن يمينه وعن شماله ومن فوقه ومن تحته 
 فوالله ما تمت دعوة النبى عليه السلام حتى انتزع الله من جوفى ما اودعه فيه من خوف وازال عن جسدى كل ما اصابه من برد فلما وليت نادانى عليه الصلاة والسلام  : يا حذيفة لا تحدثن فى القوم شيا ختى تاتينى فقلت نعم ومضيت اتسلل فى جنح الظلام حتى دخلت فى جند المشركين , وصرت كانى واحد منهم 

قصص عن الصحابة
قصص الصحابة
*******************************


وما هو الا قليل حتى قام ابو سفيان فيهم حطيبا فقال :

يا معشر قريش انى قائل لكم قولا اخشى ان يبلغ محمد فلينظر كل رجل منكم من جليسه , فما كان منى الا ان اخذت بيد الرجل الذى جنبى وقلت : من انت ؟ فقال :فلان ابن فلان 

وهنا قال ابو سفيان : يا معشر قريش والله ما اصبحتم بدار قرار , لقد هلكت رواحلنا وتخلت عنا بنو قريظة , ولقينا من شدة الريح ما ترون , فارتحلوا انى مرتحل , ثم قام الى جمله فحل عقاله , وركب عليه ولولا امر رسول الله لقتلته 

فرجعت الى رسول الله واخبرته فسر سروروا شديد وحمد الله كثيرا , 

قصص عن الصحابة
قصص الصحابة
***********************************

وان من انجاوات حذيفة بن اليمان للمسلمين انه فتح نهاوند , والدينور , وهمذان , والرى , وكان سبب فى ان جمع المسلمين فى مصحف واحدبعد ان كادوا ان يتفرقوا 

رحم الله حذيفة ابن اليمان 

قصص عن الصحابة
قصص الصحابة






تفسير ميسر | تفسير سورة البقرة من الاية 31 الى الاية 40

تفسير ميسر | تفسير سورة البقرة من الاية 31 الى الاية 40 :

تفسير الاية 31 من سورة البقرة : 

وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَٰؤُلَاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ 

وبيانًا لفضل آدم عليه السلام علَّمه الله أسماء الأشياء كلها، ثم عرض مسمياتها على الملائكة قائلا لهم: أخبروني بأسماء هؤلاء الموجودات، إن كنتم صادقين في أنكم أَوْلى بالاستخلاف في الأرض منهم.

تفسير الاية 32 من سورة البقرة : 

قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا ۖ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ

قالت الملائكة: ننزِّهك يا ربَّنا، ليس لنا علم إلا ما علَّمتنا إياه. إنك أنت وحدك العليم بشئون خلقك، الحكيم في تدبيرك.

تفسير الاية 33 من سورة البقرة : 

قَالَ يَا آدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ ۖ فَلَمَّا أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ

قال الله: يا آدم أخبرهم بأسماء هذه الأشياء التي عجَزوا عن معرفتها. فلما أخبرهم آدم بها، قال الله للملائكة: لقد أخبرتكم أني أعلم ما خفي عنكم في السموات والأرض، وأعلم ما تظهرونه وما تخفونه.

تفسير الاية 34 من سورة البقرة : 

وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَىٰ وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ

واذكر -أيها الرسول- للناس تكريم الله لآدم حين قال سبحانه للملائكة: اسجدوا لآدم إكرامًا له وإظهارًا لفضله، فأطاعوا جميعًا إلا إبليس امتنع عن السجود تكبرًا وحسدًا، فصار من الجاحدين بالله، العاصين لأمره.


تفسير الاية 35 من سورة البقرة : 

وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَٰذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ

تفسير الاية 36 من سورة البقرة : 

فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ ۖ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ ۖ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَىٰ حِينٍ

فأوقعهما الشيطان في الخطيئة: بأنْ وسوس لهما حتى أكلا من الشجرة، فتسبب في إخراجهما من الجنة ونعيمها. وقال الله لهم: اهبطوا إلى الأرض، يعادي بعضكم بعضًا -أي آدم وحواء والشيطان- ولكم في الأرض استقرار وإقامة، وانتفاع بما فيها إلى وقت انتهاء آجالكم.

تفسير الاية 37 من سورة البقرة : 

فَتَلَقَّىٰ آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ ۚ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ

فتلقى آدمُ بالقبول كلماتٍ، ألهمه الله إياها توبة واستغفارًا، وهي قوله تعالى: {رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ (7:23)} فتاب الله عليه، وغفر له ذنبه إنه تعالى هو التواب لمن تاب مِن عباده، الرحيم بهم.

تفسير الاية 38 من سورة البقرة : 

قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا ۖ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ

قال الله لهم: اهبطوا من الجنة جميعًا، وسيأتيكم أنتم وذرياتكم المتعاقبة ما فيه هدايتكم إلى الحق. فمن عمل بها فلا خوف عليهم فيما يستقبلونه من أمر الآخرة ولا هم يحزنون على ما فاتهم من أمور الدنيا.


تفسير الاية 39 من سورة البقرة : 

وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُولَٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ

والذين جحدوا وكذبوا بآياتنا المتلوة ودلائل توحيدنا، أولئك الذين يلازمون النار، هم فيها خالدون، لا يخرجون منها.

تفسير الاية 40 من سورة البقرة : 

يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ


يا ذرية يعقوب اذكروا نعمي الكثيرة عليكم، واشكروا لي، وأتموا وصيتي لكم: بأن تؤمنوا بكتبي ورسلي جميعًا، وتعملوا بشرائعي. فإن فعلتم ذلك أُتمم لكم ما وعدتكم به من الرحمة في الدنيا، والنجاة في الآخرة. وإيَّايَ -وحدي- فخافوني، واحذروا نقمتي إن نقضتم العهد، وكفرتم بي.







الثلاثاء، 26 مايو 2020

تفسير ميسر | تفسير سورة البقرة من الاية 21 الى 30

تفسير ميسر | تفسير سورة البقرة من الاية 21 الى 30 :

تفسير الاية الواحد والعشرون 21 :
  •  
يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ 
    • نداء من الله للبشر جميعًا: أن اعبدوا الله الذي ربَّاكم بنعمه، وخافوه ولا تخالفوا دينه؛ فقد أوجدكم من العدم، وأوجد الذين من قبلكم؛ لتكونوا من المتقين الذين رضي الله عنهم ورضوا عنه

        • تفسير الاية الثانية والعشرون 22: 

  • الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ ۖ فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ 

  • بكم الذي جعل لكم الأرض بساطًا؛ لتسهل حياتكم عليها، والسماء محكمة البناء، وأنزل المطر من السحاب فأخرج لكم به من ألوان الثمرات وأنواع النبات رزقًا لكم، فلا تجعلوا لله نظراء في العبادة، وأنتم تعلمون تفرُّده بالخلق والرزق، واستحقاقِه العبودية

تفسير الاية الثالثة والعشرون 23 : 

وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَىٰ عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ

وإن كنتم -أيها الكافرون المعاندون- في شَكٍّ من القرآن الذي نَزَّلناه على عبدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وتزعمون أنه ليس من عند الله، فهاتوا سورة تماثل سورة من القرآن، واستعينوا بمن تقدرون عليه مِن أعوانكم، إن كنتم صادقين في دعواكم

تفسير الاية الرابعة والعشرون 24 : 

  •  
  • فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ ۖ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ
فإن عجَزتم الآن -وستعجزون مستقبلا لا محالة- فاتقوا النار بالإيمان بالنبي صلى الله عليه وسلم وطاعة الله تعالى. هذه النار التي حَطَبُها الناس والحجارة، أُعِدَّتْ للكافرين بالله ورسله.

تفسير الاية الخامسة والعشرون 25 : 

    وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ۖ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقًا ۙ قَالُوا هَٰذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ ۖ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا ۖ وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ ۖ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ 

وأخبر -أيها الرسول- أهل الإيمان والعمل الصالح خبرًا يملؤهم سرورًا، بأن لهم في الآخرة حدائق عجيبة، تجري الأنهار تحت قصورها العالية وأشجارها الظليلة. كلَّما رزقهم الله فيها نوعًا من الفاكهة اللذيذة قالوا: قد رَزَقَنا الله هذا النوع من قبل، فإذا ذاقوه وجدوه شيئًا جديدًا في طعمه ولذته، وإن تشابه مع سابقه في اللون والمنظر والاسم. ولهم في الجنَّات زوجات مطهَّرات من كل ألوان الدنس الحسيِّ كالبول والحيض، والمعنوي كالكذب وسوء الخُلُق. وهم في الجنة ونعيمها دائمون، لا يموتون فيها ولا يخرجون منها

تفسير الاية السادسة والعشرون 26 : 
    إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلًا مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا ۚ فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ ۖ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَٰذَا مَثَلًا ۘ يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا ۚ وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ
  • إن الله تعالى لا يستحيي من الحق أن يذكر شيئًا ما، قلَّ أو كثر، ولو كان تمثيلا بأصغر شيء، كالبعوضة والذباب ونحو ذلك، مما ضربه الله مثلا لِعَجْز كل ما يُعْبَد من دون الله. فأما المؤمنون فيعلمون حكمة الله في التمثيل بالصغير والكبير من خلقه، وأما الكفار فَيَسْخرون ويقولون: ما مراد الله مِن ضَرْب المثل بهذه الحشرات الحقيرة؟ ويجيبهم الله بأن المراد هو الاختبار، وتمييز المؤمن من الكافر؛ لذلك يصرف الله بهذا المثل ناسًا كثيرين عن الحق لسخريتهم منه، ويوفق به غيرهم إلى مزيد من الإيمان والهداية. والله تعالى لا يظلم أحدًا؛ لأنه لا يَصْرِف عن الحق إلا الخارجين عن طاعته.

تفسير الاية السابعة والعشرون 27 : 

الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ

الذين ينكثون عهد الله الذي أخذه عليهم بالتوحيد والطاعة، وقد أكَّده بإرسال الرسل، وإنزال الكتب، ويخالفون دين الله كقطع الأرحام ونشر الفساد في الأرض، أولئك هم الخاسرون في الدنيا والآخرة

تفسير الاية الثامنة والعشرون 28  : 

كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنْتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ ۖ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ

كيف تنكرون -أيُّها المشركون- وحدانية الله تعالى، وتشركون به غيره في العبادة مع البرهان القاطع عليها في أنفسكم؟ فلقد كنتم أمواتًا فأوجدكم ونفخ فيكم الحياة، ثم يميتكم بعد انقضاء آجالكم التي حددها لكم، ثم يعيدكم أحياء يوم البعث، ثم إليه ترجعون للحساب والجزاء


تفسير الاية التاسعة والعشرون 29 : 

هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَىٰ إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ ۚ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ

اللهُ وحده الذي خَلَق لأجلكم كل ما في الأرض من النِّعم التي تنتفعون بها، ثم قصد إلى خلق السموات، فسوَّاهنَّ سبع سموات، وهو بكل شيء عليم. فعِلْمُه -سبحانه- محيط بجميع ما خلق


تفسير الاية الثلاثون 30 : 

وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ

واذكر -أيها الرسول- للناس حين قال ربك للملائكة: إني جاعل في الأرض قومًا يخلف بعضهم بعضًا لعمارتها. قالت: يا ربَّنا علِّمْنا وأَرْشِدْنا ما الحكمة في خلق هؤلاء، مع أنَّ من شأنهم الإفساد في الأرض واراقة الدماء ظلما وعدوانًا ونحن طوع أمرك، ننزِّهك التنزيه اللائق بحمدك وجلالك، ونمجِّدك بكل صفات الكمال والجلال؟ قال الله لهم: إني أعلم ما لا تعلمون من الحكمة البالغة في خلقهم






    الاثنين، 25 مايو 2020

    صور من حياة الصحا بة : الصحابى الجليل حذيفة ابن اليمان رضى الله عنه

    صور من حياة الصحا بة  : الصحابى الجليل حذيفة ابن اليمان رضى الله عنه : الجزء الاول 

    "" صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ""

      ( ماحدثكم حذيفة فصدقوه , وما اقراقكم عبد الله ابن مسعود فاقرؤوه ) حديث شريف 

    فى اول لقاء بين رسول الله صلى الله عليه وسلم والحدذيفة رضى الله عنه قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات .

    ( ان شئت كنت من المهاجرين , وان شئت كننت من الانصار , فاختر احب الامرين الى نفسك ) 

    وبسبب هذه الكلمات والاختيار هناك قصة لحذيفة ابن اليمان : 

    كان ابو حذيفة اليمان مكى من بنى عبس ولكنه اصاب دما اى قتل قتيلا من قومه  فاضطر الى الهروب الى مكة ويثرب وهناك حالف بنى عبد الاسهل وصاهرهم وولد له ابنه حذيفة 

    ومن حينها لم يتبقى شبا يعوقه الى الدخول فى الاسلام وكان كثير الترد بين مطة يثرب ولكنه كان اكثر تعايش فى المدينة واكثر التصاقا بها 

    ولما هل الاسلام بنوره على جزيرة العرب كان اليمان ابو حذيفة من اول عشر من بنى عبس وفدوا الى الرسول صلى الله عليه وسلم واعلنوا اسلامهم بين يديه وذالك قبل ان يهاجر الى المدينة ومن هنا كان حذيفة مكى الاصل مدنى النشاة  


    ************************************************

    نشا حذيفة ابن اليمان فى بيت مسلم , حيث كان ابويه من اسرع الناس دخولا فى الاسلام فاسلم قبل ان يرى رسول الله صلى الله عليه وسلم 

    ***********************************************

    كان شوق حذيفة للقاء رسول الله صلى الل عليه وسلم كبيرا جدا حيث كان دائما السؤال على رسول الله صلى الله عليه ىوسلم ودائما من يبحث عن اخباره واوصافه وكان ذالك يزيده ولعا به وحنينيا اليه فرحل الى مكة ليلقاه فما ان راى النبى صلى الله عليه وسلم حتى ساله امهاجراما انصارى يا رسول الله ؟ 
     
    فقال صلى الله عليه وسلم له  : 

    ( ان شئت كنت من المهاجرين , وان شئت كننت من الانصار , فاختر احب الامرين الى نفسك ) 

    فقال : بل انصارى يا رسول الله 

    ***********************************************

     وعندما هاجر النبى صلى الله عليه وسلم الى المدينة بقى مه حذيفة ملازمة العين لاختها وشهد معه كل المواقع الا بدرا 
    اذا ما سبب تخلف حذيفة ابن اليمان عن بدر ؟ 
    هناك قصة لسبب تخلف حذيفة ابن اليمان عن بدر هيا بنا لنرويها ؟ 
    حيث قال حذيفة ما منعنا ان اشهد بدر الا اننى منت خارج المدينة فى ذالك الوقت انا وابى فاخذنا كفار قريش فقالو : اين تقصدون ؟
    فقلنا : المدينة 
    فقالوا : انكم تريدون محمدا 
    فقلنا : ما نريد الا المدينة 
    فرفضو ان يطلقوا صراحنا الا بعد ان اخذوا العهد علينا الا ننصر محمد عليهم .والا نقاتل معه ثم اطلقوا صراحنا 
    ولما قدمنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم اخبرناه بما قطعنها من عهد مع قريش فقلنا ماذا نصنع يا رسول الله ؟
    فقال عليه الصلاة والسلام  : ( نفى بعهدهم ونستعين عليهم بالله )  


    *******************************************

    ولما كنت احد خاضها حذيفة مع ابيه اليمان اما حذيفة فابلى فيها بلا خسنا وخرج منها سالما واما ابوه فقد اسنشهد فيها ولكن استشهاده كان بسيوف المسلمين لا بسيوف المشركين ولذالك قصه سنقصها فيما يلى : 

    لما كان يوم احد وضع رسول الله صلى الله عليه وسلم ايمان وثابت ابن وقش فى الحصون مع النساء والصبيان لا نهما كانا شيخيخن كبيرين طاعنين فى السن , فلما حمى وطيس المعركة , قال اليمان لصاحبه : 

    لا ابا لك ما ننتظر ؟؟ فوالله ما ابقى لواحد منا فى عمره الا بمقدار ما يظما الحمار انما نحن هامة اليوم او غد افلا ناخذ سيفنا ونلحق بر سول الله , صلى الله عليه وسلم , لعل الله يرزقنا الشهادة مع نبيه ثم اخذ سيفهما ودخلا فى الناس واقتحما المعركة  ....

    اما ثابت ابن وقش فاكرمه الله الشهادة على يد المشركين واما اليمان والد حذيفة  تدوالته وتتابعت عليه سيوف المسلمين وهم لا يعرفونه وجعل حذيفة ينادى ابى ابى فلا يسمعه احد وخر الشيخ صريعا باسياف اصحابه فما زاد حذيفة الا ان قال لهم : 
    يفر الله لكم وهو ارحم الراحمين . 

    ثم اراد الرسول صلى الله عليه وسلم ان يعطى حذيفة دية ابيه فقلا حذيفة : 
    انما هو طالب شهادة وقد نالها الللهم اشهد انى تصدقت بديته على المسلمين فذاد بذالك منزلة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم 

    ******************************************

    نفذ رسول الله صلى الله عليه وسلم الى اعماق حذيفة واختبره فتجلت له فيه خلا ثلاث : ذكا قد يشعفه فى حل المعضلات , وبديهة مطاوعة تلبيه كلما دعاها , وكتمان للسر فلا ينفذ الى داخله احد 

    وكانت سياسة الرسول صلى الله عليه وسلم تقوم على اكتشاف مزايا اصحابه والافادة من طاقتهم الكامنة فى ذواتهم , وذالك بوضع الرجل المناسب فى المكان المناسب , 

    ******************************************

    وكانت ىاكبر مشكلة تواجه المسلمين فى المدينة هم المنافقين من اليهود واشياعهم وما يمكرون للنبى واصحابه فاخبر النبى حذيفة باسمائهم وان يبقيه سرا ويترقبهم ويعرف خططهم 
    ومنذ ذالك الحين لقب الحذيفة ابن اليمان "" بصاحب سر رسول الله ""

    ******************************************
    اكتب فى بحث المدونة الجزء الثانى لحذيفة ابن اليمان 

    تفسير ميسر | تفسير سورة البقرة من الاية ال 11 الى الاية 20

    تفسير ميسر | تفسير سورة البقرة من الاية ال 11 الى الاية 20 :

    تفسير الاية الحادية عشرمن سور البقرة  : 11
      وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ


    وإذا نُصحوا ليكفُّوا عن الإفساد في الأرض بالكفر والمعاصي، وإفشاء أسرار المؤمنين، وموالاة الكافرين، قالوا كذبًا وجدالا إنما نحن أهل الإصلاح

    تفسير الاية الثانية عشر من سور البقرة: 12
    • أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَٰكِنْ لَا يَشْعُرُونَ

        
    إنَّ هذا الذي يفعلونه ويزعمون أنه إصلاح هو عين الفساد، لكنهم بسبب جهلهم وعنادهم لا يُحِسُّون

    تفسير الايةالثالثة عشرمن سور البقرة : 13


      وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ ۗ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَٰكِنْ لَا يَعْلَمُونَ 
      وإذا قيل للمنافقين: آمِنُوا -مثل إيمان الصحابة، وهو الإيمان بالقلب واللسان والجوارح-، جادَلوا وقالوا: أَنُصَدِّق مثل تصديق ضعاف العقل والرأي، فنكون نحن وهم في السَّفَهِ سواء؟ فردَّ الله عليهم بأن السَّفَهَ مقصور عليهم، وهم لا يعلمون أن ما هم فيه هو الضلال والخسران

      تفسير الاية الرابعة عشر من سور البقرة: 14


      وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَىٰ شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ 

      هؤلاء المنافقون إذا قابلوا المؤمنين قالوا: صدَّقنا بالإسلام مثلكم، وإذا انصرفوا وذهبوا إلى زعمائهم الكفرة المتمردين على الله أكَّدوا لهم أنهم على ملة الكفر لم يتركوها، وإنما كانوا يَسْتَخِفُّون بالمؤمنين، ويسخرون منهم.

      تفسير الاية الخامسة عشرمن سور البقرة : 15
      •  
      • اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ
        • الله يستهزئ بهم ويُمهلهم؛ ليزدادوا ضلالا وحَيْرة وترددًا، ويجازيهم على استهزائهم بالمؤمنين.

      تفسير الاية السادسة عشر من سور البقرة: 16
      • أُولَٰئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَىٰ فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ

      أولئك المنافقون باعوا أنفسهم في صفقة خاسرة، فأخذوا الكفر، وتركوا الإيمان، فما كسبوا شيئًا، بل خَسِروا الهداية. وهذا هو الخسران المبين

      تفسير الاية السابعة عشر من سور البقرة17 : 
        مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ


           «مثلهم» صفتهم في نفاقهم «كمثل الذي استوقد» أوقد «ناراً» في ظلمة «فلما أضاءت» أنارت «ما حوله» فأبصر واستدفأ وأمن مما يخافه «ذهب الله بنورهم» أطفأه وجُمع الضمير مراعاة لمعنى الذي «وتركهم في ظلمات لا يبصرون» ما حولهم متحيرين عن الطريق خائفين فكذلك هؤلاء أمِنوا بإظهار كلمة الإيمان فإذا ماتوا جاءهم الخوف والعذاب

            تفسير الاية الثامنة عشر من سور البقرة: 18

          صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ :

          هم صُمٌّ عن سماع الحق سماع تدبر، بُكْم عن النطق به، عُمْي عن إبصار نور الهداية؛ لذلك لا يستطيعون الرجوع إلى الإيمان الذي تركوه، واستعاضوا عنه بالضلال

          تفسير الاية التاسعة عشرمن سور البقرة : 19 
            يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ ۖ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا ۚ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ 


          يقارب البرق -من شدة لمعانه- أن يسلب أبصارهم، ومع ذلك فكلَّما أضاء لهم مشَوْا في ضوئه، وإذا ذهب أظلم الطريق عليهم فيقفون في أماكنهم. ولولا إمهال الله لهم لسلب سمعهم وأبصارهم، وهو قادر على ذلك في كل وقتٍ، إنه على كل شيء قدير

          تفسير الاية العشرون من سور البقرة : 20 
          •  
          • يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ ۖ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا ۚ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ

          يقارب البرق -من شدة لمعانه- أن يسلب أبصارهم، ومع ذلك فكلَّما أضاء لهم مشَوْا في ضوئه، وإذا ذهب أظلم الطريق عليهم فيقفون في أماكنهم. ولولا إمهال الله لهم لسلب سمعهم وأبصارهم، وهو قادر على ذلك في كل وقتٍ، إنه على كل شيء قدير

           تفسير قران من سور البقرة


          الأحد، 24 مايو 2020

          تفسير ميسر | تفسير سورة البقرة من الاية الاولى الى الاية العاشرة

          تفسير ميسر | تفسير سورة البقرة من الاية الاولى الى الاية العاشرة 


          الاية الاولى :الم 


          هذه الحروف وغيرها من الحروف المقطعة فى اوائل السور , الله اعلم بمراده منها , وفيها اشارة الى اعجاز القران , فقد وقع به تحدى المشركين فعجزو عن معارضته , وهو مركب من هذه الحروف التى تتكون منها لغة العرب فدل عجز الهعرب عن الاتيان بمثله مع انهم افصح الناس على ان القرا من عندالله وليس من عند محمد صلى الله عليه وسلم 

            تفسير قران من سورة البقرة 

          الاية الثانية : ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ  

          ذالك القران الكتاب العظيم الذى لا شك انه من عند الله فلا ترتابوا فيه ينتفع به المتقون الذين يخافون الله ويتبعون احكامه 

            تفسير قران من سورة البقرة 

          الاية الثالثة : الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ 

          وهم الذين يصدقون بالغيب الذى لا تدركه حواسهم وا عقولهم وحدها لانه لا يعرف الا بوحى الله الى رسله , مثل الملائكة والجنة والنار وغير ذالك مما اخبر الله به او اخبر به رسوله وه يحاقظون على اداة الصلاة فى اوقاتها ادائ صحيحا وفق ما شرع الله لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم ومما اعطيانهم من المال يخرجون صدقة اموالهم المستجقة 

            تفسير قران من سورة البقرة 

          الاية الرابعة : وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ 


            تفسير قران من سورة البقرة 

          أُولَٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُالْمُفْلِحُونَ  

          اصحاب هذه الصفات على نور وتوفيق من خالقهم وهاديهم وهم الفائزون الذين ادركوا ما طلبو , ونجو من شر ما هربو منه 

            تفسير قران من سورة البقرة 

          الاية السادسة : إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ  

          ان الذين جحدوا ما انزل اليك من ربك استكبارا وطغيانا لن يقع منهم الايمان سوا اخوفتهم يا محمد او حذرتهم من عذاب الله ام تركت ذلك لاصرارهم على باطلهم 

            تفسير قران من سورة البقرة 

          الاية السابعة : خَتَمَ اللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ وَعَلَىٰ سَمْعِهِمْ ۖ وَعَلَىٰ أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ 


            تفسير قران من سورة البقرة 

          وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ 



            تفسير قران من سورة البقرة 

          يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ 


            تفسير قران من سورة البقرة 

          الاية العاشرة : فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ 




            تفسير قران من سورة البقرة