الجمعة، 5 يونيو 2020

فقه نبوى | المسح على الخفين

فقه نبوى | المسح على الخفين :

قال الامام النووى رحمه الله  فى شرح مسلم 

اجوز ما يعتد به فى الاجماع هو المسح على الخفين , فى السفر وفى الحضر , سواء كان لحاجة او لغيرها , حتى يجوز للمراة الملازمة بيتها والزمن الذى لا يمشى , وانما انكرته الشيعة والخوارج ولا يعتد بخلافهم 

قال الحسن البصرى رحمه الله : حدثنى سبعون من اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يمسح على الخفين 

واحسن ما يحتج به لجواز المسح على الخفين ما رواه مسلم عن الاعمش , عن ابراهيم , عن همام قال : بال جرير , ثم توضا ومسح على خفيه فقيل : تفعل هذا ؟ فقال نعم رايت رسول الله صلى الله عليه وسلم بال ثم توضا ثم مسح على خفيه قال الاعمش قال ابراهيم كان يعجبعهم كان يعجبهم هذا الحديث , لان اسلام جرير بعد نزول المائدة 

قال النووى معناه ان الله تعالى قال  فى سورة المائدة "

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ ۚ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَٰكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ" الاية 6

**********************88

شروط المسح على الخفين : 


يشترط لجواز المسح ان يلبس الخفين على وضوء :

عن المغيرة ابن شعبة رضى  الله عنه قال كنت مع النبى صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فى مسيرة فافرغت عليه من الاداوة , فغسل وجهه وذراعيه ومسح براسه ثم اهويت لانزع خفيه فقال " دعهما فانى ادخلتهام طاهرتين " فمسح عليهما 

مدة المسح على الخفين : 

عن على ابن ابى طالب رضى الله عنه قال : جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة ايام ولياليهن للمشافر , ويوما وليلة للمقيم . 

محل المسح وصفته : 

المحل المشروع مسحه ظهر الخف , لقول على ابن ابى طالب رضى الله عنه لو كان الدين بالراى لكان اسفل الخف اولى بالمسح من اعلاه , لقد رايت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على ظاهر خفيه والواجب فى المسح مايطلق عليه اسم المسح 

المسح على الجوربين والنعلين : 

فكام يجوز المسح على الخفين فانه يجوز المسح على الجوربين والنعلين . 

ما يبطل المسح : 

يبطل المسح باحد هذه الثلاثة : 

1- انقضاء المدة :لان المسح مؤقت كما علمت فلا يجوز الزيادة على المدة المقررة

2- الجنابة 

3- نزع الممسوح عليه من الرجلين 
فلا يجوز المسح لا بعد الوضوء مجددا 








الأربعاء، 3 يونيو 2020

تفسير ميسر | تفسير سورة البقرة من الاية 61 الى الاية 70

تفسير ميسر | تفسير سورة البقرة من الاية 61 الى الاية 70

تفسير الاية 61 من سورة البقرة: 

وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَىٰ لَنْ نَصْبِرَ عَلَىٰ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا ۖ قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَىٰ بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ ۚ اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ ۗ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ ۗ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ۗ ذَٰلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ

واذكروا حين أنزلنا عليكم الطعام الحلو، والطير الشهي، فبطِرتم النعمة كعادتكم، وأصابكم الضيق والملل، فقلتم: يا موسى لن نصبر على طعام ثابت لا يتغير مع الأيام، فادع لنا ربك يخرج لنا من نبات الأرض طعامًا من البقول والخُضَر، والقثاء والحبوب التي تؤكل، والعدس، والبصل. قال موسى -مستنكرًا عليهم-: أتطلبون هذه الأطعمة التي هي أقل قدرًا، وتتركون هذا الرزق النافع الذي اختاره الله لكم؟ اهبطوا من هذه البادية إلى أي مدينة، تجدوا ما اشتهيتم كثيرًا في الحقول والأسواق. ولما هبطوا تبيَّن لهم أنهم يُقَدِّمون اختيارهم -في كل موطن- على اختيار الله، ويُؤْثِرون شهواتهم على ما اختاره الله لهم؛ لذلك لزمتهم صِفَةُ الذل وفقر النفوس، وانصرفوا ورجعوا بغضب من الله؛ لإعراضهم عن دين الله، ولأنهم كانوا يكفرون بآيات الله ويقتلون النبيين ظلمًا وعدوانًا؛ وذلك بسبب عصيانهم وتجاوزهم حدود ربهم.

تفسير الاية 62 من سورة البقرة: 

إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَىٰ وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ

إن المؤمنين من هذه الأمة، الذين صدَّقوا بالله ورسله، وعملوا بشرعه، والذين كانوا قبل بعثة محمد صلى الله عليه وسلم من الأمم السالفة من اليهود، والنصارى، والصابئين- وهم قوم باقون على فطرتهم، ولا دين مقرر لهم يتبعونه- هؤلاء جميعًا إذا صدَّقوا بالله تصديقًا صحيحًا خالصًا، وبيوم البعث والجزاء، وعملوا عملا مرضيًا عند الله، فثوابهم ثابت لهم عند ربهم، ولا خوف عليهم فيما يستقبلونه من أمر الآخرة، ولا هم يحزنون على ما فاتهم من أمور الدنيا. وأما بعد بعثة محمد صلى الله عليه وسلم خاتمًا للنبيين والمرسلين إلى الناس كافة، فلا يقبل الله من أحد دينًا غير ما جاء به، وهو الإسلام.

تفسير الاية 63 من سورة البقرة: 

وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُوا مَا آتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ

واذكروا -يا بني إسرائيل- حين أَخَذْنا العهد المؤكَّد منكم بالإيمان بالله وإفراده بالعبادة، ورفعنا جبل الطور فوقكم، وقلنا لكم: خذوا الكتاب الذي أعطيناكم بجدٍ واجتهاد واحفظوه، وإلا أطبقنا عليكم الجبل، ولا تنسوا التوراة قولا وعملا كي تتقوني وتخافوا عقابي.


تفسير الاية 64 من سورة البقرة: 

ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ مِنْ بَعْدِ ذَٰلِكَ ۖ فَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَكُنْتُمْ مِنَ الْخَاسِرِينَ

ثم خالفتم وعصيتم مرة أخرى، بعد أَخْذِ الميثاق ورَفْع الجبل كشأنكم دائمًا. فلولا فَضْلُ الله عليكم ورحمته بالتوبة، والتجاوز عن خطاياكم، لصرتم من الخاسرين في الدنيا والآخرة.

تفسير الاية 65 من سورة البقرة: 

وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ

ولقد علمتم -يا معشر اليهود- ما حلَّ من البأس بأسلافكم من أهل القرية التي عصت الله، فيما أخذه عليهم من تعظيم السبت، فاحتالوا لاصطياد السمك في يوم السبت، بوضع الشِّباك وحفر البِرَك، ثم اصطادوا السمك يوم الأحد حيلة إلى المحرم، فلما فعلوا ذلك، مسخهم الله قردة منبوذين

تفسير الاية 66 من سورة البقرة: 

فَجَعَلْنَاهَا نَكَالًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ

فجعلنا هذه القرية عبرة لمن بحضرتها من القرى، يبلغهم خبرها وما حلَّ بها، وعبرة لمن يعمل بعدها مثل تلك الذُّنوب، وجعلناها تذكرة للصالحين؛ ليعلموا أنهم على الحق، فيثبتوا عليه.

تفسير الاية 67 من سورة البقرة: 

وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً ۖ قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا ۖ قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ


واذكروا يا بني إسرائيل جناية أسلافكم، وكثرة تعنتهم وجدالهم لموسى عليه الصلاة والسلام، حين قال لهم: إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة، فقالوا -مستكبرين-: أتجعلنا موضعًا للسخرية والاستخفاف؟ فردَّ عليهم موسى بقوله: أستجير بالله أن أكون من المستهزئين.

تفسير الاية 68 من سورة البقرة: 

قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِيَ ۚ قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَا فَارِضٌ وَلَا بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَٰلِكَ ۖ فَافْعَلُوا مَا تُؤْمَرُونَ

قالوا: ادع لنا ربَّك يوضح لنا صفة هذه البقرة، فأجابهم: إن الله يقول لكم: صفتها ألا تكون مسنَّة هَرِمة، ولا صغيرة فَتِيَّة، وإنما هي متوسطة بينهما، فسارِعوا إلى امتثال أمر ربكم.


تفسير الاية 69 من سورة البقرة: 

قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا لَوْنُهَا ۚ قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ

فعادوا إلى جدالهم قائلين: ادع لنا ربك يوضح لنا لونها. قال: إنه يقول: إنها بقرة صفراء شديدة الصُّفْرة، تَسُرُّ مَن ينظر إليها.

تفسير الاية 70 من سورة البقرة:  

قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِيَ إِنَّ الْبَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا وَإِنَّا إِنْ شَاءَ اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ

قال بنو إسرائيل لموسى: ادع لنا ربك يوضح لنا صفات أخرى غير ما سبق؛ لأن البقر -بهذه الصفات- كثير فاشْتَبَهَ علينا ماذا نختار؟ وإننا -إن شاء الله- لمهتدون إلى البقرة المأمور بذبحها.

الثلاثاء، 2 يونيو 2020

فقه نبوى | حكم الرهن والوديعة

فقه نبوى | حكم الرهن والوديعة حكم الرهن في الاسلام هل الوديعة حرام


الرهن : تعريفه : 

الرهن فى اللغة : الاحتباس , من قولهم :رهن الشئ , اذا دام وثبت ومنهه : " كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ " المدثر 38

وفى الشرع : جعل مال وثيقة بدين , ليستوفى منه اذا تعذر وفاؤه من المدين 
بمعنى هو ترك شى مقابل شى فى حالة عدم القدرة على السداد يتم الاخذ من هذا الشى 

مشروعيته :

 قال تعالى " 
  •  
  • وَإِنْ كُنْتُمْ عَلَىٰ سَفَرٍ وَلَمْ تَجِدُوا كَاتِبًا فَرِهَانٌ مَقْبُوضَةٌ " البقرة 283

  • والتقيد بالسفر فى الاية خرج للغالب , فلا مفهوم له لدلالة الحديث على مشروعيته فى الحضر 

    عن عائشة رضى الله عنها " ان النبى صلى الله عليه وسلم اشترى من يهودى طعاما الى اجل ورهنه درعه " متفق عليه

    انتفاع المرتهن بالرهن : 

     ولا يجوز للمرتهن الانتفاع بالرهن لما سبق فى القرض : كل قرض جر نفعا فهو ربا , كان يرهنه ارضا فيزرعها حتى يقضيه , او دارا يسكنها حتى يقضيه , االا ان يكون الرهن مركوبا او محلوبا ,  فيجوز له ان يركب المركوب وان يحلب المحلوب اذا انفق عليه 

    عن ابى هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله علي وسلم الظهر يركب بنفقته اذا كان مرهونا , ولبن الدر يشرب بنفقته اذا كان مرهونا , وعلى الذى يركب ويشرب النفقه " صحيح 
    حكم الرهن في الاسلام
    الرهن حلال ام حرام
    هل الوديعة حرام
    ما حكم الرهن في الاسلام

    ***************************************
    الرهن حلال ام حرام
    هل الوديعة حرام
    ما حكم الرهن في الاسلام

    الوديعة : تعريفها : 

    الوديعة : ماخوذة من ودع الشئ بمعنى تركه 

    وسمى الشئ الذى يدعه الانسان عند غيره بالوديعه , لانه يتركه عند المودع 

    حكمها  :

    واذا استودع الرجل اخاه شيا استحب له قبوله ان علم من نفسه القدرة على حفظه , لان هذا من باب التعاون على البر والتقوى 

    ويجب على المودع رد الوديعة متى طلبت منه : لقوله تعالى :  "
  •  
  • إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَىٰ أَهْلِهَا
  • " النساء 58

    وقوله تعالى  " فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُمْ بَعْضًا فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ ۗ" البقرة 283

    ولقوله صلى الله عليه وسلم " اد الامانة الى من اتمنك " 

    ضمانها : 

    ولا ضمان على المودع الا بالتفريط :

    عن عمرو ابن شعيب عن ابيه عن جده : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من اوجع وديعة فلا ضمان عليه " حسن 
    وعنه : صلى الله عليه وسلم قال : " لا ضمان على مؤتمن "
    وعن انس ابن مالك " ان عمرابن الخطاب رضى الله عنه ضمنه وديعة سرقت من بين ماله " 

    قال البيهقى : يحتمل انه كان رطا فيها فضمنها اياه بالتفريط
    *************************************************
    حكم الرهن في الاسلام
    الرهن حلال ام حرام
    هل الوديعة حرام
    ما حكم الرهن في الاسلام



    الأحد، 31 مايو 2020

    تفسير ميسر | تفسير سورة البقرة من الاية 51 الى 60


    تفسير ميسر | تفسير سورة البقرة من الاية 51 الى 60 :

    تفسير الاية 51 من سورة البقرة : 

    وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَىٰ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَنْتُمْ ظَالِمُونَ

    واذكروا نعمتنا عليكم: حين واعدنا موسى أربعين ليلة لإنزال التوراة هدايةً ونورًا لكم، فإذا بكم تنتهزون فرصة غيابه هذه المدة القليلة، وتجعلون العجل الذي صنعتموه بأيديكم معبودًا لكم من دون الله - وهذا أشنع الكفر بالله- وأنتم ظالمون باتخاذكم العجل إلهًا.

    تفسير قران تفسير سورة البقرة

    تفسير الاية 52 من سورة البقرة : 

    ثُمَّ عَفَوْنَا عَنْكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَٰلِكَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ

    ثمَّ تجاوزنا عن هذه الفعلة المنكرة، وقَبِلْنَا توبتكم بعد عودة موسى؛ رجاءَ أن تشكروا الله على نعمه وأفضاله، ولا تتمادوا في الكفر والطغيان.
    تفسير قران تفسير سورة البقرة

    تفسير الاية 53 من سورة البقرة : 

    وَإِذْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَالْفُرْقَانَ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ

    واذكروا نعمتنا عليكم حين أعطينا موسى الكتاب الفارق بين الحق والباطل -وهو التوراة-؛ لكي تهتدوا من الضلالة.
    تفسير قران تفسير سورة البقرة

    تفسير الاية 54 من سورة البقرة : 

    وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنْفُسَكُمْ بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ فَتُوبُوا إِلَىٰ بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ عِنْدَ بَارِئِكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ ۚ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ

    واذكروا نعمتنا عليكم حين قال موسى لقومه: إنكم ظلمتم أنفسكم باتخاذكم العجل إلهًا، فتوبوا إلى خالقكم: بأن يَقْتل بعضكم بعضًا، وهذا خير لكم عند خالقكم من الخلود الأبدي في النار، فامتثلتم ذلك، فمنَّ الله عليكم بقَبول توبتكم. إنه تعالى هو التواب لمن تاب مِن عباده، الرحيم بهم.
    تفسير قران تفسير سورة البقرة

    تفسير الاية 55 من سورة البقرة :

    وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَىٰ لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّىٰ نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ

    واذكروا إذ قلتم: يا موسى لن نصدقك في أن الكلام الذي نسمعه منك هو كلام الله، حتى نرى الله عِيَانًا، فنزلت نار من السماء رأيتموها بأعينكم، فقَتَلَتْكم بسبب ذنوبكم، وجُرْأتكم على الله تعالى.
    تفسير قران تفسير سورة البقرة

    تفسير الاية 56 من سورة البقرة :

    ثُمَّ بَعَثْنَاكُمْ مِنْ بَعْدِ مَوْتِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ

    ثم أحييناكم مِن بعد موتكم بالصاعقة؛ لتشكروا نعمة الله عليكم، فهذا الموت عقوبة لهم، ثم بعثهم الله لاستيفاء آجالهم.

    تفسير قران تفسير سورة البقرة

    تفسير الاية 57 من سورة البقرة :

    وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ وَأَنْزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَىٰ ۖ كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ ۖ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَٰكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ

    واذكروا نعمتنا عليكم حين كنتم تتيهون في الأرض؛ إذ جعلنا السحاب مظللا عليكم من حَرِّ الشمس، وأنزلنا عليكم المنَّ، وهو شيء يشبه الصَّمغ طعمه كالعسل، وأنزلنا عليكم السَّلوى وهو طير يشبه السُّمانَى، وقلنا لكم: كلوا من طيِّبات ما رزقناكم، ولا تخالفوا دينكم، فلم تمتثلوا. وما ظلمونا بكفران النعم، ولكن كانوا أنفسهم يظلمون؛ لأن عاقبة الظلم عائدة عليهم.

    تفسير قران تفسير سورة البقرة

    تفسير الاية 58 من سورة البقرة :

    وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَٰذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ نَغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ ۚ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ

    واذكروا نعمتنا عليكم حين قلنا: ادخلوا مدينة "بيت المقدس" فكلوا من طيباتها في أي مكان منها أكلا هنيئًا، وكونوا في دخولكم خاضعين لله، ذليلين له، وقولوا: ربَّنا ضَعْ عنَّا ذنوبنا، نستجب لكم ونعف ونسترها عليكم، وسنزيد المحسنين بأعمالهم خيرًا وثوابًا
    تفسير قران تفسير سورة البقرة

    تفسير الاية 59 من سورة البقرة :

    فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنْزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزًا مِنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ

    فبدَّل الجائرون الضالون من بني إسرائيل قول الله، وحرَّفوا القول والفعل جميعًا، إذ دخلوا يزحفون على أستاههم وقالوا: حبة في شعرة، واستهزءوا بدين الله. فأنزل الله عليهم عذابًا من السماء؛ بسبب تمردهم وخروجهم عن طاعة الله.
    تفسير قران تفسير سورة البقرة

    تفسير الاية 60 من سورة البقرة :

    وَإِذِ اسْتَسْقَىٰ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ ۖ فَانْفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا ۖ قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَشْرَبَهُمْ ۖ كُلُوا وَاشْرَبُوا مِنْ رِزْقِ اللَّهِ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ

    واذكروا نعمتنا عليكم -وأنتم عطاش في التِّيْه- حين دعانا موسى -بضراعة- أن نسقي قومه، فقلنا: اضرب بعصاك الحجر، فضرب، فانفجرت منه اثنتا عشرة عينًا، بعدد القبائل، مع إعلام كل قبيلة بالعين الخاصة بها حتى لا يتنازعوا. وقلنا لهم: كلوا واشربوا من رزق الله، ولا تسعوا في الأرض مفسدين.
    تفسير قران تفسير سورة البقرة

    السبت، 30 مايو 2020

    فقه نبوى | الغسل

    فقه نبوى | الغسل :

    ما هى موجبات الغسل : 

    1- خروج المنى فى اليقظة او فى النوم:

      ويشترط ان يكون بشهوة فى اليقظة بخلاف النوم فانه لابد من رؤية الماء اما فى حالة الخروج لمرض لا يوجب الغسل 

    وايضا على المرأة فى حالة انها احتلمت يوجب الغسل عليها

    ومن احتلم ولم يجد ماء فلا غسل عليه ومن وجد ماء المنى ولم تذكر انه احتلم فعليع بالاغتسال

    2 - الجماع وان لم ينزل : 

    عن ابى هرير عن النبى صلى الله عليه وسلم قال : اذا جلس بين شعبها الاربع ثم جهدها فقد وجب الغسل وان لم ينزل "صحيح "

    3- اسلام الكافر: 

    عن قيس بن عاصم : " انه اسلم , فامره النبى صلى الله عليه وسلم ان يغتسل بماء وسدر " صحيح"

    4- انقطاع الحيض والنفاس : 

    5- يوم الجمعة : 

    عن ابى سعيد الخدرى ان رسول الله ثلى الله عليه وسلم قال: " غسل الجمعة واجب على كل محتلم 

    اركانه :
    1- النية " لحديث انما الاعمال بالنيات 
    2- تعميم الجسد بالماء 

    الاغسال المستحبة : 

    1- الاغتسال عند كل جماع اى قبل الجماع " هذا اذكى واطيب واطهر " 
    2- اغتسال المستحاضة لكل صلاة 
    3- الاغتسال بعد الاغماء 
    4- الاغتسال من دفن المشرك 
    5- الاغتسال للعيدين ويوم عرفة 
    6- الغسل من غسل الميت 
    7- الغسل للاحرام بالعمرة والحج
    8-  الغسل لدخول مكة 

    الطهارة بالصعيد ( التيمم ) :

     مشروعيته : قال تعالى " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ ۚ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَٰكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ  " المائدة 


    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ان الصعيد الطيب طهور المسلم وان لم يجد الماء عشر سنين " صحيح

    الاسباب المبيحة للتيمم :

    يباح التيمم عند العجز عن استخدام الماء , لفقده او خوف ضرر من استعماله لمرض فى الجسم او شدة البرد وحتى فى حالة الجنابة وفى حالة عدم وجود ماء نهائيا يكفى التيمم 

    ما هو الصعيد : ؟ 

    قال فى" لسان العرب " : الصعيد الارض وقيل الارض الطيبة وقيل هو كل تراب طيب وفى التنزيل  " فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا " 

    صفة التيمم : 

    عن عمار ابن ياسر رضى الله عنه قال : اجنبت فلم اصب ماء فتمعكت فى الصعيد اى تمرغت فى الصعيد وصليت فذكرت ذالك للنبى صلى الله عليه وسلم فقال " انما كان يكفيك هذا " وضرب النبى صلى الله عليه وسلم بكفيه على الارض ونفح فيهما ثم امسح بهما على وجهه وكفيه"" متفق عليه ""

    نواقض التيمم : 

    ينقض التيمم ما ينقض الوضوء , وينقده ايضا وجود الماء والقدرة على استعماله لمن عجز عنه وما مضى من صلاة فصحيح فلا تلزم اعادته 

    كيفية الغسل من الجنابة :

    ينوي
    يغسل كفيه ثلاث مرات
    يغسل فرجه بيده اليسرى ثم ينظفها
    يتوضأ وضوء الصلاة ولا يغسل قدميه
    يخلل أصول شعر رأسه بالماء ثم يغسله ثلاث مرات
    يغسل جميع بدنه مبتدئا بالجانب الأيمن ثم الأيسر مع ذلك ما استطاعه من بدنه ثم يغسل قدميه 

    كيفيه الطهاره من الحيض

    التيمم

    الاغتسال

    الطهارة








    الخميس، 28 مايو 2020

    تفسير ميسر | تفسير الجزء الاخير من القران جزء عما يتسالون الجزء الثلاثون

    تفسير ميسر | تفسير الجزء الاخير من القران جزء عما يتسالون الجزء الثلاثون

    تفسير سورة الفجر : 

    تفسير الاية الاولى من سورة الفجر 1 : 

    وَالْفَجْرِ

    أقسم الله سبحانه بوقت الفجر، والليالي العشر الأوَل من ذي الحجة وما شرفت به، وبكل شفع وفرد، وبالليل إذا يَسْري بظلامه، أليس في الأقسام المذكورة مَقْنَع لذي عقل؟

    تفسير الاية الثانية من سورة الفجر 2 :

    وَلَيَالٍ عَشْرٍ

     أقسم الله سبحانه بوقت الفجر، والليالي العشر الأوَل من ذي الحجة وما شرفت به،

    تفسير الاية الثالثة من سورة الفجر3 : 

    وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ

     أقسم الله سبحانه  بكل شفع وفرد، 
    تفسير الاية الرابعة من سورة الفجر 4 :

    وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْر

    أقسم الله سبحانه بالليل إذا يَسْري بظلامه،

     تفسير الاية الخامسة كن سورة الفجر 5: 

    هَلْ فِي ذَٰلِكَ قَسَمٌ لِذِي حِجْر

     أليس في الأقسام المذكورة مَقْنَع لذي عقل؟

    تفسير الاية السادسة من سورة البقرة 6 :

    أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ

    ألم تر -أيها الرسول- كيف فعل ربُّك بقوم عاد،

    تفسير الاية السابعة من سورة الفجر 7: 

    إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ

    قبيلة إرم، ذات القوة والأبنية المرفوعة على الأعمدة.

    تفسير الاية الثامنة من سورة الفجر 8 :

    الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ

    لتي لم يُخلق مثلها في البلاد في عِظَم الأجساد وقوة البأس؟

    تفسير الاية التاسعة من سورة الفجر9 : 

    وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ


    وكيف فعل بثمود قوم صالح الذين قطعوا الصخر بالوادي واتخذوا منه بيوتًا؟
    تفسير الاية العاشرة من سورة الفجر 10 : 

    وَفِرْعَوْنَ ذِي الْأَوْتَادِ

    وكيف فعل بفرعون مَلِك "مصر"، صاحب الجنود الذين ثبَّتوا مُلْكه، وقوَّوا له أمره؟

    تفسير الاية الحادية عشر من سورة الفجر 11 : 

    الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلَادِ

    هؤلاء الذين استبدُّوا، وظلموا في بلاد الله، 

    تفسير الاية الثانية عشر من سورة الفجر 12 : 

    فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ

    فأكثروا فيها بظلمهم الفساد،

    تفسير الاية الثالثة عشر من سورة الفجر 13 : 

    فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ

    فصب عليهم ربُّك عذابا شديدا

    تفسير الايةالرابعة عشر من سورة الفجر 14 : 

    إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ

     إنَّ ربك -أيها الرسول- لبالمرصاد لمن يعصيه، يمهله قليلا ثم يأخذه أخْذَ عزيز مقتدر.

    تفسير الاية الخامسة  عشر من سورة الفجر 15 : 

    فَأَمَّا الْإِنْسَانُ إِذَا مَا ابْتَلَاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ

    فأما الإنسان إذا ما اختبره ربه بالنعمة، وبسط له رزقه، وجعله في أطيب عيش، فيظن أن ذلك لكرامته عند ربه، فيقول: ربي أكرمن.

    تفسير الاية السادسة عشر من سورة الفجر 16 : 

    وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلَاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ


    وأما إذا ما اختبره، فضيَّق عليه رزقه، فيظن أن ذلك لهوانه على الله، فيقول: ربي أهان

    تفسير الاية السابعة عشر من سورة الفجر 17 : 

    كَلَّا ۖ بَلْ لَا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ

    ليس الأمر كما يظن هذا الإنسان، بل الإكرام بطاعة الله، والإهانة بمعصيته، وأنتم لا تكرمون اليتيم، ولا تحسنون معاملته،

     تفسير الاية الثامنة عشر من سورة الفجر 18 : 

    وَلَا تَحَاضُّونَ عَلَىٰ طَعَامِ الْمِسْكِينِ

    ولا يَحُثُّ بعضكم بعضًا على إطعام المسكين

     تفسير الاية التاسعة عشر من سورة الفجر 19 : 

    وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلًا لَمًّا

    وتأكلون حقوق الآخرين في الميراث أكلا شديدًا،


     تفسير الاية العشرون من سورة الفجر20: 

    وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا

     وتحبون المال حبًا مفرطًا.

     تفسير الاية الحادية و العشرون من سورة الفجر21: 

    كَلَّا إِذَا دُكَّتِ الْأَرْضُ دَكًّا دَكًّا

    ما هكذا ينبغي أن يكون حالكم. فإذا زلزلت الأرض وكَسَّر بعضُها بعضًا


     تفسير الايةالثانية و العشرون من سورة الفجر22: 

    وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا

    وجاء ربُّك لفصل القضاء بين خلقه، والملائكة صفوفًا صفوفا 

     تفسير الايةالثاثة و العشرون الى الاية الثلاثون  من سورة الفجر: من 23 الى 30 

    • وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ ۚ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الْإِنْسَانُ وَأَنَّىٰ لَهُ الذِّكْرَىٰ 


    ما هكذا ينبغي أن يكون حالكم. فإذا زلزلت الأرض وكَسَّر بعضُها بعضًا، وجاء ربُّك لفصل القضاء بين خلقه، والملائكة صفوفًا صفوفًا، وجيء في ذلك اليوم العظيم بجهنم، يومئذ يتعظ الكافر ويتوب، وكيف ينفعه الاتعاظ والتوبة، وقد فرَّط فيهما في الدنيا، وفات أوانهما؟
    •  
    • يَقُولُ يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي

    يقول: يا ليتني قدَّمتُ في الدنيا من الأعمال ما ينفعني لحياتي في الآخرة.
    • فَيَوْمَئِذٍ لَا يُعَذِّبُ عَذَابَهُ أَحَدٌ

    ففي ذلك اليوم العصيب لا يستطيع أحدٌ ولا يقدر أن يُعذِّبَ مثل تعذيب الله من عصاه، ولا يستطيع أحد أن يوثِقَ مثل وثاق الله، ولا يبلغ أحدٌ مبلغه في ذلك.
    • وَلَا يُوثِقُ وَثَاقَهُ أَحَدٌ
    ففي ذلك اليوم العصيب لا يستطيع أحدٌ ولا يقدر أن يُعذِّبَ مثل تعذيب الله من عصاه، ولا يستطيع أحد أن يوثِقَ مثل وثاق الله، ولا يبلغ أحدٌ مبلغه في ذلك.
    • يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ .. 
      ارْجِعِي إِلَىٰ رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً
        • فَادْخُلِي فِي عِبَادِي  
        • وَادْخُلِي جَنَّتِي 
      يا أيتها النفس المطمئنة إلى ذِكر الله والإيمان به، وبما أعدَّه من النعيم للمؤمنين، ارجعي إلى ربك راضية بإكرام الله لك، والله سبحانه قد رضي عنك، فادخلي في عداد عباد الله الصالحين، وادخلي معهم جنتي.