الاثنين، 18 مايو 2020

تفسير ميسر | تفسير الجزء الاخير الجزء الثلاثون

تفسير ميسر | تفسير الجزء الاخير الجزء الثلاثون : 

ملاحظة الرقم بين قوسين يدل على رقم الاية ( )

1- تفسيرسوررة البينة :


(1) :لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنْفَكِّينَ حَتَّىٰ تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ

 لم يكن الذين كفروا من اهل اليهود والنصارى والمشركين تاركين كفرهم حتى تاتيهم العلامة التى وعدوا بها فى الكتب السابقة 

(2) :رَسُولٌ مِنَ اللَّهِ يَتْلُو صُحُفًا مُطَهَّرَةً 

 وهى رسول الله صلى الله عليه وسلم يتلو قرانا فى صحف مطهرة 

(3) : فِيهَا كُتُبٌ قَيِّمَةٌ

 فى تلك الصحف اخبار صادقة واوامر عادلة تهدى الى الحق والى صيراط مستقيم 

(4) : وَمَا تَفَرَّقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَةُ

وما اختلف الذين اوتوا الكتاب من اليهود والنصارى فى كون محمد صلى الله عليه وسلم رسولا حقا , لما يجدونه من نعته فى كتابهم الا من بعد ما تبينو من انه نبى الذى وعد به فى التوراة والانجيل , فكانوا مجتمعين على صحة نبوته , فلما بعث جحدوا وتفرقوا 

(5) : وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ ۚ وَذَٰلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ 

وما امروا فى سار الشرائع الا ليعبدوا الله وحده قاصدين بعبادتهم وجهة . مائلين عن الشرك الى الايمان ويقيموا الصلاة , ويؤدوا الزكاة , وذالك هو دين الاستقامة , وهو الاسلام 

(6) :إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ أُولَٰئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ 

 ان الذين كفروا من اليهود والنصارى والمشركين عقابهم نار جهنم خالدين فيها , اولئك هم اشد الخليقة شرا 

(7) :إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَٰئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ

 ان الذين صدقوا الله ورسوله وعملوا الصالحات , اولئك هم خير الخلق  

تفسير قران 

*******************

2- تفسير سورة الزلزلة : 

 2- تفسير سورة الزلزلة :



(1الى 3) : إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا 

 اذا رجت الارض جا شديدا , واخرجت ما فى بطنها من موتى وكنوز , وتسال الانسان فزعا ما الذى حدث لها ؟ 

(4 ,5) : 
  •  
  • يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا  
  • بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَىٰ لَهَا 
  • يوم القيامة تخبر الارض بما عمل عليها من خير او شر وبان الله سبحانه امرها بان تخبر بما حدث عليها 

    (6) :
  •  
  • يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ
  •  يومئذ يرجع النااس عن موقف الحساب اصنافا متفرقين , ليريهم الله ما عملوا من سيئات والحسنات , ويجازيهم عليها 

    (7,8) : 
  •  
  • فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ 
  • ومن يعمل مثقال نملة صغيرة يرى ثوابه فى الاخرة ومن يعمل وزن نملة صغيرة شرا يرى عقابه فى الخرة 

    تفسير قران 

    ************************


     تفسير سورة العاديات


    (1): وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا

    اقسم الله تعالى بالخيل الجاريات فى سبيله , حين يظهر صوتها من سرعة عدوها ولا يجوز للمخلوق ان يقسم الا بالله , فان القسم بغير الله شرك 


    (2) :فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا

     فالموقدات بحوافرها نارا وذالك من شدة عدوها 

    (3) : فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا 

    فالمغيرات على الاعداء عند الصبح 

    (4) : 
  •  
  • فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا 
  • فهيجن بهذا العدو غبارا 

    (5) : 
  •  
  • فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا 
  •  فتوسطن بركباهن جموع الاعداء 


    (6 الى 8) : 


    • إِنَّ الْإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ  
    • وَإِنَّهُ عَلَىٰ ذَٰلِكَ لَشَهِيدٌ  
    • وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ



    ان الانسن لنعم ربه لجحود , وانه بجحوده ذالك لمقر , وانه لحب المال لشديد 

    (9) : أَفَلَا يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ


     افلا يعلم الانسن ما ينتظره اذا اخرج الله الاموات من القبور للحساب والجزاء ؟ 

    (10)  : وَحُصِّلَ مَا فِي الصُّدُورِ

    واستخرج ما استتر فى الصدور من خير وشر 


    (11) :  
    • إِنَّ رَبَّهُمْ بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لَخَبِيرٌ
    ان ربهم بهم ولاعمالهم يومئذ خبير 

    تفسير قران 

    ********************************

     تفسير سورة القارعة :


    (1) : ·         الْقَارِعَةُ  

    الساعة تقرع قلوب الناس باهوالها 

    (2) :مَا الْقَارِعَةُ 

     اى شئ هذه القارعة ؟ 

    (3) : وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْقَارِعَةُ

    واى شئ اعلمك بها ؟ 

    (4) :يَوْمَ يَكُونُ النَّاسُ كَالْفَرَاشِ الْمَبْثُوثِ

     فى ذالك اليوم يكون الناس فى كثرتهم وتفرقهم وحركتهم كالفراش المنتشر , وهو الذى يتساقط فى النار 

    (5) : وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ الْمَنْفُوشِ 

     وتكون الجبال كالصوف متعددة الالوان  الذى ينفش باليد فيصير هباء ويزول 

    (6 ,7) :  فَأَمَّا مَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ ,فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ

    فاما من رجحت موازين حسناته فهو فى حياة مرضية فى الجنة 

    (8. 9) :
  •  
  • وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ  
  • فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ
  •  واما من خفت موازين حسناته , ورجحت موازين سيئاته , فماواه جهنم 

    (10 , 11)  : 
  •  
  • وَمَا أَدْرَاكَ مَا هِيَهْ  
  • نَارٌ حَامِيَةٌ 
  •  وما ادراك يا محمد ما هذه الهاوية , انها نار قد حميت من الوقود عليها  

    تفسير قران 

    ***************************

    (1) :أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ 

     شغلكم عن طاعة الله التفاخر بكثرة  بالموال والاولاد 

    (2) :حَتَّىٰ زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ

     واستمر انشغالكم بذالك الى ان صرتم الى المقابر 

    (3) :كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ 

     ما هكذا ينبغى ان يلهيكم التكاثر بالاموال , سوف تتبينون  ان الدار الاخرة خيرا لكم 

    (4) :ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ 

     ثم احذرو  صوف تعلمون سوء عاقبة انشغالكم عنها 

    ( 5   : 8  ) :
  • كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ  
  • لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ  
  • ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ  
  • ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ 
  •  ما هكذا ينبغى ان يلهيكم التكاثر بالاموال , لو تعلمون حق العلم لانزجرتم , ولبادرتو الى انقاذ انفسكم من الهلاك لتبصرون الجحيم . ثم لتبصرونها دون ريب ثم لتسالن يوم القيامة عن كل انواع النعيم 
    تفسير قران 

    )**************(

    تفسير قران 



    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق