الأحد، 17 مايو 2020

الفقه : كتاب الطهارة _ باب المياه


الفقه : كتاب الطهارة _ باب المياه :

الطهارة لغة : النظافة والنزاهة من الاحداث .  واصطلاحا : رفع الحدث او ازالة النجس 

1- باب المياه : 

كل مانزل من السماء او خرج من الارض فهو طهور , لقول الله تعالى ( وانزلنا من السماء ماء طهورا ) الاية 48 سورة الفرقان

ولقول النبى صلى الله عليه وسلم فى البحر : " هو الطهور ماؤه , الحل ميتته " صحيح

ولقوله صلى الله عليه وسلم فى البئر "ان الماء طهور لا ينجسه شئ " صحيح

وهو باق على طهوريته وان خالطه شئ طاهر ما لم يخرج عن اطلاقه , لقوله صلى الله عليه وسلم للنسزة اللاتى قمن بتجهيز ابنته " اغسلنها ثلاثا , او خمسا , او اكثر من ذالك ان رايتن , بماء وسدر , واجعلن فى الاخرة كافورا او شيا من كافور
متفق عليه

ولن يحكم بنجاسة الماء وان وقعت به نجاسة الا اذا تغير بها , لحديث ابى سعيد قال قيل يا رسول الله انتوضا من بئر بضاعة ؟ وهيا بئر يلقى فيها الحيض ولحوم الكلاب والنتن فقلا صلى الله عليه وسلم"الماء طهور لا ينجسه شئ "

كيفيه الطهاره من الحيض

الطهارة
***************************

2- باب النجاسات :

النجاسات جمع نجاسة , وهى اى شى يستقذره اهل الطبائع السليمة , ويتحفظون عنه ويغسلون الثياب  اذا اصابهم كالعذرة والبول 
والاصل فى الاشياء الاباحة والطهارة فمن زعم نجاسة عين ما فعليه بالدليل فان نهض به فذالك , وان عجز عنه او جاء بما لا تقوم به الحجه فالواجب علينا الوقوف على ما يقتضيه الاصل والبراءة لان الحكم بالنجاسة حكم تكليفى تعم به البلوى فلا يحل الابعد قيام الحجة 

ومما قام الدليل على نجاسته : 

1, 2 بول الادمى وغائطه : 


اما الغائط : فلحديث ابى هريرة ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال اذا وطئ احدكم بنعله الاذى فان التراب له طهور 

والاذى : كل ما تاذيت به من النجاسة والقذر والحجر والشكوك وغير ذالك 
والمراد به فى الحديث : النجاسة كما هو واضح 

واما البول فلحديث انس : ان اعرابيا بال فى المسجد فقام اليه بعض القوم , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم"دعوه ولا تزرموه "
فلما فرغ دعا بدلو من ماء فصبه عليه  . متفق عليه 

كيفيه الطهاره من الحيض
الطهارة
*******************

3-4 : المذى والودى : 


اما المذى :  فهو ماء ابيض رقيق لزج , يخرج عند شهوة  لا بشهوة ولا دفق , ولا يعقبه فتور , وربما لايحس بخروجه , ويكون ذالك للرجل والمراه . وهو نجس لذالك امر النبى صلى الله عليه وسلم بغسل الذكر منه 
 
عن على قال : كنت رجلا مذاء وكنت استحى ان اسال النبى صلى الله عليه وسلم  . لمكان ابنته فامرت المقداد ابن الاسود فساله فقال "" يغسل ذكره ويتوضا "" متفق عليه

واما الودى : فهو ماء ابيض ثخين , يخرج بعد البول وهو نجس 
عن ابى عباس قال : المنى والودى والمذى , اما المنى فهو الذى منه الغسل , واما الودى والذى فقال : اغسل ذكرك او مذاكيرك وتوضا وضؤك للصلاة  صحيح

كيفيه الطهاره من الحيض
الطهارة
********************************

5- روث ملا يؤكل لحمه : 


عن عبدالله قال :  اراد النبى صلى الله عليه وسلم ان يتبرز فقال : ائتنى بثلاثة احجار فوجدت له حجرين وروثة حمار , فامسك الحجرين وطرح الروثة وقال رجس 

كيفيه الطهاره من الحيض
الطهارة
*******************************

6- دم الحيض : 

عن اسماء بنت ابى بكر قالت : جات امراة الى النبى صلى الله عليه وسلم فقالت  : احدانا يصيب ثوبها من دم الحيض كيف تصنع ؟ فقال تحته ثم تقرصه بالماء ثم تنضحه ثم تصلى فيه ( تقرصه اى على اطراف الاصابع )

كيفيه الطهاره من الحيض
الطهارة
***************************

7- لعاب الكلب : 

عن ابى هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم طهور اناء احدكم اذا ولغ فيه الكلب ان يغسله سبع مرات اولاهن بالتراب 


كيفيه الطهاره من الحيض
الطهارة
********************************************

8- الميتة : 

وهى ما مات حتف انفه من غير ذكاة شرعية : لقوله صلى الله عليه وسلم اذا دبغ الاهاب فقد طهر والهاب جلد الميتة ويسثنى من ذالك


1- ميتة السمك والجراد : لحديث ابن عمر رضى الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم احلت لنا ميتتان ودمان ام الميتتنا فالحوت والجراد وما الدمان فالكبد والطحال 

2- ميتة ما لا دم له سائل  كالذباب والنمل والنحل ونحو ذالك  ونحو ذالك 

عن ابى هريرة رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال اذا وقع الذباب فى اناء احدكم فليغسمه كله , ثم ليطرحه فان فى احدى جناحيه داء وفى الاخر شفاء 


3-   عظم الميتة وقرنها وظفرها وشعرها وريشها كل ذالك طاهر وقوفا على الاصل وهوالطهارة ولما رواه البخارى تعليقا قال :

وقال الزهرى فى عظام الموتى نحو الفيل وغيره : ادركت ناس من سلف العلماء يمشطون بها ويدهنون فيها لا يرون به باسا 

وقال حماد لا باس بريش الميتة 

كيفيه الطهاره من الحيض
الطهارة
********************

كيفيه الطهاره من الحيض

الطهارة



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق